• عقائد و ایمانیات >> تقلید ائمہ ومسالک

    سوال نمبر: 57934

    عنوان: فی دیارنا افغانستان ادائصلوةالجمعة ھکذا: ان قریة صغیرة لاتتوفرشرائط المعتبرة لادائالجمعة فلھذا یاذنون اولا من الدولة رسمیاثم یودون صلوة الجمعة ولوکان المصلون فی عددقلیل ویعتبر ھذالاذن سندا لصحة صلوةالجمعة؟ فما رای علمائنا فی ھذالموضوع !جزاکم اللہ احسن الجزاء

    سوال: فی دیارنا افغانستان ادائصلوةالجمعة ھکذا: ان قریة صغیرة لاتتوفرشرائط المعتبرة لادائالجمعة فلھذا یاذنون اولا من الدولة رسمیاثم یودون صلوة الجمعة ولوکان المصلون فی عددقلیل ویعتبر ھذالاذن سندا لصحة صلوةالجمعة؟ فما رای علمائنا فی ھذالموضوع !جزاکم اللہ احسن الجزاء

    جواب نمبر: 57934

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa ID: 267-232/Sn=4/1436-U نعم لو کانت القریة بحیث تجوز فیہا الجمعة لدی أحد من الأئمة الأربعة فأذن حاکم الدولة بإقامة الجمعة فیہا صح اداوٴہا فیہاولکن لو مات ہذا الحاکم الآذان أو تبدّل یجب اقتداء الحکم بإقامة الجمعة فیہا ثانیًا لا یکفي الإذن السابق -ففي الدر المختار نقلاً عن القہستاني: إذن الحاکم ببناء الجامع في الرستاق إذن بالجمعة اتفاقًا علی ما قالہ السرخسي وإذا اتصل بہ الحکم صار مجمعًا علیہ، فلیحفظ (درمختار) وفي رد المحتار: لو صلّوا في القری لزمہم أداء الظّہر، وہذا إذا لم یتصل بہ حکم الخ (۳/۷،ط: زکریا) وفیہ (ص: ۱۲) أقول: لکن لا یبقی إلی الیوم الإذن بعد موت السلطان الآذن بذلک إلاّ إذا أذن بہ أیضًا سلطان زماننا الخ وللمزید من التفصیل راجع ”إمداد الفتاوی“ (۱/۶۳۲، رقم السوال: ۵۶۸، وہکذا ۱/۶۸۹، ۶۹۰، ۶۹۱، رقم السوال: ۶۲۰، ۶۲۱، ط: مکتبہ زکریا،دیوبند)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند