• عبادات >> ذبیحہ وقربانی

    سوال نمبر: 9764

    عنوان:

    باسمہ تعالی الی حضرة دارالافتاء دارالعلوم کراتشی بعدالتحیة المسنونة اسألکم ِان فی بلادنا (هلمند)قدروج فی اضحیة بین الناس انهم کانوا من قبل یشترون غنما ویسمنونه ثم اذا دخل الشتاء یذبحونه لاهله وعیاله ویتمتعون به فی ایام الشتاء ولاینوون فیه شیاُ من القربة ولایتصدقون به بخلاف الاضحیه فاٍنهم کانوا یشترون للاضحیة الضحایا اذا حان وقت العیدالاضحي واماالیوم فقداقترن وقت العید الضحې بالشتاء فانهم یذبحون الشیاه ویصنعون بها ماکانوایصنعون بشاتهم المذبوحة للاکل وینوون فیها نیت الا ضحیة . فالامرالمطلوب من فضیلتیکم هل تجوزالاضحیةعلې هذاالنمط ام لا وماشرایط صحة الاضحیة بینواوتوجرو؟ الجواب مطلوب قبل العیدلنعمل علې حکم الشریعة المستفتی علماء هلمند

    سوال:

    باسمہ تعالی الی حضرة دارالافتاء دارالعلوم کراتشی بعدالتحیة المسنونة اسألکم ِان فی بلادنا (هلمند)قدروج فی اضحیة بین الناس انهم کانوا من قبل یشترون غنما ویسمنونه ثم اذا دخل الشتاء یذبحونه لاهله وعیاله ویتمتعون به فی ایام الشتاء ولاینوون فیه شیاُ من القربة ولایتصدقون به بخلاف الاضحیه فاٍنهم کانوا یشترون للاضحیة الضحایا اذا حان وقت العیدالاضحي واماالیوم فقداقترن وقت العید الضحې بالشتاء فانهم یذبحون الشیاه ویصنعون بها ماکانوایصنعون بشاتهم المذبوحة للاکل وینوون فیها نیت الا ضحیة . فالامرالمطلوب من فضیلتیکم هل تجوزالاضحیةعلې هذاالنمط ام لا وماشرایط صحة الاضحیة بینواوتوجرو؟ الجواب مطلوب قبل العیدلنعمل علې حکم الشریعة المستفتی علماء هلمند

    جواب نمبر: 9764

    بسم الله الرحمن الرحيم

    فتوی: 2389=2158/ ل

     

    إن کل أضحیة یذبحہا الرجل علی اسم اللہ تعالی في أیام النحر ناویًا فیھا القربة أجزأت عنہ سواء اشتراھا قبل الشتاء أو فیہ ثم سمنہ لغیر نیة الأضحیة ولکن لما ذبحھا علی اسم اللہ تعالیٰ في أیام النحر بنیة الأضحیة وقعت عنھا ثم یصنع ویتمتع بھا کیفما شاء سواء أکل الکل مع أہلہ وعیالہ أو یتصدق منھا الثلث ویھدی الثلث الباقي للأقرباء حسب ما قال الفقہاء وھو الأفضل۔ وأما شرائط الأضحیة فھی: (۱) أرادة القربة (۲) وکون الرجل من أھلہا (۳) وأن لا تنقص حصتہ عن سبع إذا ما یکون (۴) کون الذبح علی اسم اللہ والطریق الشرعي (۵) أن لا تنقص أعمار الضحایا المعروفة فیما بین الفقہاء (۶) کونہا خالیًا من العیوب المعتبرة عند المجتہدین (۷) کونہا في أیام النحر مجمع الأنہر: ۴/۱۵۴ تا ۱۷۲۔


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند