عبادات >> جمعہ و عیدین
سوال نمبر: 168603
جواب نمبر: 168603
بسم الله الرحمن الرحيم
Fatwa:550-458/sn=6/1440
من فاتتہ الأربع التی قبل الجمعة یأتی بہا بعد الجمعة ( أی بعد الأربع التی ہی سنة مؤکدة بعد الجمعة) ما دام الوقت باقیا، أما إذا خرج الوقت فلا تُقْضی ؛ لأن السنة لا قضاء لہا، أما ما أطلق - فی بعض النصوص الفقہیة کلمة "القضاء"علی السنن فذاک مجازکما صرح بہ العلامة الطحطاوی فی حاشیتہ علی مراقی الفلاح.
ففی الدر المختار مع رد المحتار: (بخلاف سنة الظہر) وکذا الجمعة (فإنہ) إن خاف فوت رکعة (یترکہا) ویقتدی (ثم یأتی بہا) علی أنہا سنة (فی وقتہ) أی الظہر (قبل شفعہ) عند محمد، وبہ یفتی جوہرة. وأما ما قبل العشاء فمندوب لا یقضی أصلا... قولہ وبہ یفتی) أقول: وعلیہ المتون ؛ لکن رجح فی الفتح تقدیم الرکعتین. قال فی الإمداد: وفی فتاوی العتابی أنہ المختار، وفی مبسوط شیخ الإسلام أنہ الأصح لحدیث عائشة أنہ - علیہ الصلاة والسلام - کان إذا فاتتہ الأربع قبل الظہر یصلیہن بعد الرکعتین، وہو قول أبی حنیفة، وکذا فی جامع قاضی خان اہ والحدیث قال الترمذی حسن غریب فتح (الدر المختار وحاشیة ابن عابدین (رد المحتار) 2/ 512، ط:زکریا)
واللہ تعالیٰ اعلم
دارالافتاء،
دارالعلوم دیوبند