• عقائد و ایمانیات >> حدیث و سنت

    سوال نمبر: 168834

    عنوان: جس عورت کی پہلی اولاد لڑکی ہو وہ برکت والی ہوتی ہے ؟ كیا اس طرح كی كوئی حدیث ہے؟

    سوال: کیا فرماتے ہیں علماء کرام اس حدیث کے بارے میں کہ جس عورت کی پہلی اولاد لڑکی ہو وہ برکت والی ہوتی ہے ؟

    جواب نمبر: 168834

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa:573-119T/sn=8/1440

    یہ مضمون بعض روایات میں آیا ہے؛ لیکن وہ روایتیں ضعیف ہیں، صحیح نہیں ہیں۔

    حَدِیث : مِنْ یُمْنِ الْمَرْأَةِ تَبْکِیرُہَا بِالأُنْثَی، الدیلمی عن واثلة بن الأسقع مرفوعا بلفظ: من برکة المرأة تبکیرہا بالأنثی، ألم تسمع قولہ تعالی: {یَہَبُ لِمَنْ یَشَاءُ إِنَاثًا} ، فبدأ بالإناث، ورواہ أیضا عن عائشة مرقوعا، بلفظ: من برکة المرأة علی زوجہا تیسیر مہرہا، وأن تبکر بالإناث، وہما ضعیفان، وثانیہما عند أحمد والطبرانی فی الأوسط والصغیر، وأبی نُعیم وآخرین بلفظ: إن من یمن المرأة تیسیر خطبتہا، وتیسیر صداقہا، وتیسیر رحمہا، زاد الطبرانی عن عروة فأقول أنا: من أول شؤمہا أن یکثر صداقہا، ویروی: لا تکرہوا البنات فإنہن المؤنسات الغالیات، وفی الفردوس ثم مسندہ بلا سند عن علی رفعہ: نعم الولد البنات مؤنسات مجہزات غالیات مبارکات، ویروی عن إبراہیم بن حکیم المدنی المتہم بالوضع عن شعبة عن الحکم عن عکرمة عن ابن عباس: أن رجلا دعا علی بناتہ بالموت، فقال لہ النبی صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ: لا تدع، فإن البرکة فی البنات، وہو عند أبی موسی المدینی (1) عن ابن عباس أن أوس بن ساعدة الأنصاری دخل علی النبی صَلَّی اللَّہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ فقال: یا رسول اللَّہ، إن لی بنات وأنا أدعو علیہن بالموت، فقال: یا ابن ساعدة، لا تدع علیہن، فإن البرکة فی البنات، ہن المحملات عند النعمة، والمنعیات عند المصیبة، والممرضات عند الشدة، ثقلہن علی الأرض، ورزقہن علی اللَّہ، انتہی. ولو لم یکن فیہن البرکة ما کانت العترة الطاہرة والسلالة النبویة المستمرة من الإناث.(المقاصد الحسنة ص: 678)

    2658- من یمن المرأة تبکیرہا بالأنثی.

    رواہ الدیلمی عن واثلة بن الأسقع مرفوعًا بلفظ: "من برکة المرأة تبکیرہا بالإناث؛ ألم تسمع قولہ تعالی {یَہَبُ لِمَنْ یَشَاءُ إِنَاثاً وَیَہَبُ لِمَنْ یَشَاءُ الذُّکُورَ} (الشوری: 49) فبدأ بالإناث"...ورواہ أیضا عن عائشة مرفوعًا بلفظ: "من برکة المرأة علی زوجہا؛ تیسیر مہرہا، وأن تبکر بالإناث"، وہما ضعیفان کحدیث الترجمة، وثانیہما عند أحمد والطبرانی فی "الأوسط" و"الصغیر"، وأبی نعیم وغیرہم بلفظ: "إن من یمن المرأة تیسیر خطبتہا وتیسیر صداقہا وتیسیر رحمہا".زاد الطبرانی عن عروة: وأقول: "من أول شؤمہا أن یکثر صداقہا"، وروی: "لاتکرہوا البنات؛ فإنہن المؤنسات الغالیات". وفی "الفردوس" ومسندہ بلا سند عن علی رفعہ: "نعم الولد البنات؛ مؤنسات غالیات مبارکات".

    وروی عن إبراہیم بن حیان المدنی - وہو متہم بالوضع - عن شعبة عن الحکم عن عکرمة عن ابن عباس: "أن رجلًا دعا علی بناتہ بالموت، فقال لہ النبی - صلی اللہ علیہ وسلم- لا تدع؛ فإن البرکة فی البنات"....ونقل عن فتاوی السیوطی: أنہ قال: وأما حدیث الیمن فی التی بکرت بأنثی؛ فہو لا یصح.(کشف الخفاء ت ہنداوی 2/ 346)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند