• عقائد و ایمانیات >> اسلامی عقائد

    سوال نمبر: 147735

    عنوان: قرآن كریم میں آیات صفات متشابہات اور ان كا صحیح محمل

    سوال: میرا ایک رفیق کار جو سعود ی ہے ، کا کہنا ہے کہ اللہ کے ہاتھ اور پیر ہیں اور اللہ نے خود قرآن کریم میں ذکر کیا ہے ، نیز اس بارے میں بہت سی احادیث ہیں، انہوں نے درج حوالے دیئے ہیں۔ براہ کرم، ان پر روشنی ڈالیں اور رہنمائی فرمائیں کہ ہمارا ایمان کیا ہونا چاہئے ؟میں دارلعلوم دیوبند کی خدمات کو سرہا تا ہوں۔ اللہ آپ کو جزائے خیر دے اور بری نظر سے بچائے ۔ آمین ۔ مختصر الأدلة فی إثبات صفة الید للہ عز و جل أولا إثبات صفة الید من الکتاب و السنة :قال تعالی :(بَلْ یَدَاہُ مَبْسُوطَتَانِ )(مَا مَنَعَکَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِیَدَیَّ) (وَالْأَرْضُ جَمِیعًا قَبْضَتُہُ یَوْمَ الْقِیَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِیَّاتٌ بِیَمِینِہِ) (تَبَارَکَ الَّذِی بِیَدِہِ الْمُلْکُ ) (قُلْ مَنْ بِیَدِہِ مَلَکُوتُ کُلِّ شَیْءٍ ) (بِیَدِکَ الْخَیْرُ إِنَّکَ عَلَی کُلِّ شَیْءٍ قَدِیرٌ ) (أَوَلَمْ یَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَہُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَیْدِینَا )و من الأحادیث :حدیث النبی صلی اللہ علیہ وسلم أن آدم قال لموسی علیہما الصلاة والسلام : أنت یا موسی اصطفاک اللہ بکلامہ وخط لک التوارة بیدہ . رواہ مسلم والترمذی وأبوداود واللفظ لہ ۔فی حدیث عبد اللہ بن عمرو \"إن اللّہ (عز وجل) خلق ثلاثة أشیاء بیدہ: خلق آدم بیدہ، وکتب التوراة بیدہ، وغرس جنة عدن بیدہ\"۔فی الحدیث عن أبی ہریرة عن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم فذکر أحادیث منہا وقال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم إن اللہ قال لی أنفق أنفق علیک وقال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یمین اللہ ملآی لا یغیضہا سحاء اللیل والنہار أرأیتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنہ لم یغض ما فی یمینہ قال وعرشہ علی الماء وبیدہ الأخری القبض یرفع ویخفض \" صحیح مسلم ما أخرجہ مسلم عن أبی ہریرة قال: قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ: ما تصدق أحد بصدقة من طیب ولا یقبل اللہ إلا الطیب، إلا أخذہا الرحمن بیمینہ وإن کانت تمرة فتربو فی کف الرحمن حتی تکون أعظم من الجبل کما یربی أحدکم فلوہ أو فصیلہ۔صحیح مسلم أن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال : إن المقسطین عند اللہ علی منابر من نور عن یمین الرحمن عز وجل وکلتا یدیہ یمین الذین یَعدِلُون فی حُکمہم وأہلیہم وما وَلُوا ۔فی سنن ابن ماجة فی مقدمتہ عنون بابا بعنوان : باب فیما أنکرت الجہمیة، و وضع فیہ ہذہ الأحادیث :عن أبی ہریرة ، قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" کتب ربکم علی نفسہ بیدہ قبل أن یخلق الخلق : رحمتی سبقت غضبی \"سعید بن المسیب ، أن أبا ہریرة ، کان یقول : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" یقبض اللہ الأرض یوم القیامة ، ویطوی السماء بیمینہ ، ثم یقول : أنا الملک ، أین ملوک الأرض ؟ \"عن أبی ہریرة ، عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال : \" یمین اللہ ملأی ، لا یغیضہا شیء ، سحاء اللیل والنہار ، وبیدہ الأخری المیزان ، یرفع القسط ویخفض ، قال : أرأیت ما أنفق منذ خلق اللہ السموات والأرض ؟ فإنہ لم ینقص مما فی یدیہ شیئا \"عبد اللہ بن عمر ، أنہ قال : سمعت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم وہو علی المنبر یقول : \" یأخذ الجبار سماواتہ وأرضہ بیدہ ، وقبض بیدہ فجعل یقبضہا ویبسطہا \" ، ثم یقول : \" أنا الجبار ، أین الجبارون ؟ أین المتکبرون ؟ \" ، قال : \" ویتمیل رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم عن یمینہ وعن یسارہ ، حتی نظرت إلی المنبر یتحرک من أسفل شیء منہ ، حتی إنی أقول : أساقط ہو برسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم أبا إدریس الخولانی ، یقول : حدثنی النواس بن سمعان الکلابی ، قال : سمعت رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول : \" ما من قلب إلا بین إصبعین من أصابع الرحمن ، إن شاء أقامہ ، وإن شاء أزاغہ \" وکان رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقول : \" یا مثبت القلوب ، ثبت قلوبنا علی دینک . قال : والمیزان بید الرحمن ، یرفع أقواما ویخفض آخرین ، إلی یوم القیامة \"فأنظروا کیف أثبت ابن ماجة صفة الیدین للہ عز و جل فہذا مذہب أہل الحدیث و السلف۔ النزول للدارقطنی : عن عبد اللہ بن مسعود قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" إذا کان ثلث اللیل الباقی ہبط اللہ عز وجل إلی السماء الدنیا فیبسط یدہ یقول : ألا داع یدعونی فأستجیب لہ ، ألا مستغفر یستغفرنی فأغفر لہ ، ألا تائب فأتوب علیہ \"و بوب البخاری فی صحیحہ فی کتاب التوحید بابا بعنوان : باب قول اللہ تعالی لما خلقت بیدی و وضع فیہ الأحادیث التالیة :عن أنس أن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال یجمع اللہ المؤمنین یوم القیامة کذلک فیقولون لو استشفعنا إلی ربنا حتی یریحنا من مکاننا ہذا فیأتون آدم فیقولون یا آدم أما تری الناس خلقک اللہ بیدہ وأسجد لک ملائکتہ وعلمک أسماء کل شیء اشفع لنا إلی ربنا حتی یریحنا من مکاننا ہذا فیقول لست ہناک ویذکر لہم خطیئتہ التی أصابہا ولکن ائتوا نوحا فإنہ أول رسول بعثہ اللہ إلی أہل الأرض فیأتون نوحا فیقول لست ہناکم ویذکر خطیئتہ التی أصاب ولکن ائتوا إبراہیم خلیل الرحمن فیأتون إبراہیم فیقول لست ہناکم ویذکر لہم خطایاہ التی أصابہا ولکن ائتوا موسی عبدا آتاہ اللہ التوراة وکلمہ تکلیما فیأتون موسی فیقول لست ہناکم ویذکر لہم خطیئتہ التی أصاب ولکن ائتوا عیسی عبد اللہ ورسولہ وکلمتہ وروحہ فیأتون عیسی فیقول لست ہناکم ولکن ائتوا محمدا صلی اللہ علیہ وسلم عبدا غفر لہ ما تقدم من ذنبہ وما تأخر فیأتونی فأنطلق فأستأذن علی ربی فیؤذن لی علیہ فإذا رأیت ربی وقعت لہ ساجدا فیدعنی ما شاء اللہ أن یدعنی ثم یقال لی ارفع محمد وقل یسمع وسل تعطہ واشفع تشفع فأحمد ربی بمحامد علمنیہا ثم أشفع فیحد لی حدا فأدخلہم الجنة ثم أرجع فإذا رأیت ربی وقعت ساجدا فیدعنی ما شاء اللہ أن یدعنی ثم یقال ارفع محمد وقل یسمع وسل تعطہ واشفع تشفع فأحمد ربی بمحامد علمنیہا ربی ثم أشفع فیحد لی حدا فأدخلہم الجنة ثم أرجع فإذا رأیت ربی وقعت ساجدا فیدعنی ما شاء اللہ أن یدعنی ثم یقال ارفع محمد قل یسمع وسل تعطہ واشفع تشفع فأحمد ربی بمحامد علمنیہا ثم أشفع فیحد لی حدا فأدخلہم الجنة ثم أرجع فأقول یا رب ما بقی فی النار إلا من حبسہ القرآن ووجب علیہ الخلود قال النبی صلی اللہ علیہ وسلم یخرج من النار من قال لا إلہ إلا اللہ وکان فی قلبہ من الخیر ما یزن شعیرة ثم یخرج من النار من قال لا إلہ إلا اللہ وکان فی قلبہ من الخیر ما یزن برة ثم یخرج من النار من قال لا إلہ إلا اللہ وکان فی قلبہ ما یزن من الخیر ذرة ۔ عن أبی ہریرة أن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم قال ید اللہ ملأی لا یغیضہا نفقة سحاء اللیل والنہار وقال أرأیتم ما أنفق منذ خلق السموات والأرض فإنہ لم یغض ما فی یدہ وقال عرشہ علی الماء وبیدہ الأخری المیزان یخفض ویرفع۔عن ابن عمر رضی اللہ عنہما عن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم أنہ قال إن اللہ یقبض یوم القیامة الأرض وتکون السموات بیمینہ ثم یقول أنا الملک رواہ سعید عن مالک وقال عمر بن حمزة سمعت سالما سمعت ابن عمر عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم بہذا وقال أبو الیمان أخبرنا شعیب عن الزہری أخبرنی أبو سلمة أن أبا ہریرة قال قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم یقبض اللہ الأرض۔فأنظروا کیف اثبت البخاری صفة الیدین للہ عز و جل فہذا مذہب أہل الحدیث و السلف۔فی صحیح ابن خزیمة : عن أبی الأحوص ، عن أبیہ مالک بن نضلة قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" الأیدی ثلاثة ، فید اللہ العلیا ، وید المعطی التی تلیہا وید السائل السفلی ، فأعط الفضل ، ولا تعجز عن نفسک \"فی صحیح ابن حبان :عن أبی ہریرة ، قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" لما خلق اللہ آدم ونفخ فیہ الروح عطس ، فقال : الحمد للہ ، فحمد اللہ بإذن اللہ . فقال لہ ربہ : یرحمک ربک یا آدم ، اذہب إلی أولئک الملائکة إلی ملأ منہم جلوس ، فسلم علیہم ، فقال : السلام علیکم ، فقالوا : وعلیکم السلام ورحمة اللہ ، ثم رجع إلی ربہ ، فقال : ہذہ تحیتک وتحیة بنیک بینہم ، وقال اللہ جل وعلا ویداہ مقبوضتان : اختر أیہما شئت . فقال : اخترت یمین ربی وکلتا یدی ربی یمین مبارکة ، ثم بسطہما فإذا فیہما آدم وذریتہ ، فقال : أی رب ما ہؤلاء ؟ فقال : ہؤلاء ذریتک ، فإذا کل إنسان منہم مکتوب عمرہ بین عینیہ ، فإذا فیہم رجل أضوؤہم أو من أضوئہم لم یکتب لہ إلا أربعین سنة . قال : یا رب ، ما ہذا ؟ قال : ہذا ابنک داود . وقد کتب اللہ عمرہ أربعین سنة . قال : أی رب ، زدہ فی عمرہ . قال : ذاک الذی کتبت لہ . قال : فإنی قد جعلت لہ من عمری ستین سنة . قال : أنت وذاک اسکن الجنة ، فسکن الجنة ما شاء اللہ ، ثم أہبط منہا ، وکان آدم یعد لنفسہ ، فأتاہ ملک الموت ، فقال لہ آدم : قد عجلت ، قد کتب لی ألف سنة . قال : بلی ، ولکنک جعلت لابنک داود منہا ستین سنة ، فجحد فجحدت ذریتہ ، ونسی فنسیت ذریتہ ، فیومئذ أمر بالکتاب والشہود \"صحیح مسلم : الشعبی ، یخبر عن المغیرة بن شعبة ، قال : سمعتہ علی المنبر یرفعہ إلی رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم قال : وحدثنی بشر بن الحکم واللفظ لہ حدثنا سفیان بن عیینة ، حدثنا مطرف ، وابن أبجر سمعا الشعبی ، یقول : سمعت المغیرة بن شعبة ، یخبر بہ الناس علی المنبر ء قال سفیان : رفعہ أحدہما ، أراہ ابن أبجر ء قال : \" سأل موسی ربہ ، ما أدنی أہل الجنة منزلة ، قال : ہو رجل یجیء بعد ما أدخل أہل الجنة الجنة ، فیقال لہ : ادخل الجنة ، فیقول : أی رب ، کیف وقد نزل الناس منازلہم ، وأخذوا أخذاتہم ، فیقال لہ : أترضی أن یکون لک مثل ملک ملک من ملوک الدنیا ؟ فیقول : رضیت رب ، فیقول : لک ذلک ، ومثلہ ومثلہ ومثلہ ومثلہ ، فقال فی الخامسة : رضیت رب ، فیقول : ہذا لک وعشرة أمثالہ ، ولک ما اشتہت نفسک ، ولذت عینک ، فیقول : رضیت رب ، قال : رب ، فأعلاہم منزلة ؟ قال : أولئک الذین أردت غرست کرامتہم بیدی ، وختمت علیہا ، فلم تر عین ، ولم تسمع أذن ، ولم یخطر علی قلب بشر \" ، قال : ومصداقہ فی کتاب اللہ عز وجل : \" فلا تعلم نفس ما أخفی لہم من قرة أعین الآیة . حدثنا أبو کریب ، حدثنا عبید اللہ الأشجعی ، عن عبد الملک بن أبجر ، قال : سمعت الشعبی ، یقول : سمعت المغیرة بن شعبة ، یقول علی المنبر : إن موسی علیہ السلام سأل اللہ عز وجل عن أخس أہل الجنة منہا حظا ، وساق الحدیث بنحوہ صحیح ابن حبان : عتبة بن عبد السلمی ، یقول : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" إن ربی وعدنی أن یدخل من أمتی الجنة سبعین ألفا بغیر حساب ، ثم یتبع کل ألف بسبعین ألفا ، ثم یحثی بکفہ ثلاث حثیات \" ، فکبر عمر ، فقال صلی اللہ علیہ وسلم : \" إن السبعین ألفا الأول یشفعہم اللہ فی آبائہم وأمہاتہم وعشائرہم ، وأرجو أن یجعل أمتی أدنی الحثوات الأواخر۔ صحیح مسلم : عن عطاء بن یسار ، عن أبی سعید الخدری ، عن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ، قال : \" تکون الأرض یوم القیامة خبزة واحدة ، یکفؤہا الجبار بیدہ ، کما یکفأ أحدکم خبزتہ فی السفر ، نزلا لأہل الجنة \" قال : فأتی رجل من الیہود ، فقال : بارک الرحمن علیک ، أبا القاسم ألا أخبرک بنزل أہل الجنة یوم القیامة ؟ قال : \" بلی \" قال : تکون الأرض خبزة واحدة - کما قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم - قال : فنظر إلینا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ، ثم ضحک حتی بدت نواجذہ ، قال : ألا أخبرک بإدامہم ؟ قال : \" بلی \" قال : إدامہم بالام ونون ، قالوا : وما ہذا ؟ قال : \" ثور ونون ، یأکل من زائدة کبدہما سبعون ألفا \"صحیح مسلم : عن عمرو بن مرة ، قال : سمعت أبا عبیدة ، یحدث عن أبی موسی ، عن النبی صلی اللہ علیہ وسلم ، قال : \" إن اللہ عز وجل یبسط یدہ باللیل لیتوب مسیء النہار ، ویبسط یدہ بالنہار لیتوب مسیء اللیل ، حتی تطلع الشمس من مغربہا \" وحدثنا محمد بن بشار ، حدثنا أبو داود ، حدثنا شعبة بہذا الإسناد نحوہ و فی مسند أبی یعلی الموصلی : عن ثابت ، عن أنس ، قال : قال رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم : \" إن اللہ قبض قبضة فقال : للجنة برحمتی ، وقبض قبضة فقال : للنار ولا أبالی \"فی الأسماء و الصفات للبیہقی : أبو طاہر الفقیہ ، أنا أبو حامد بن بلال ، ثنا أبو زرعة عبید اللہ بن عبد الکریم الرازی ، ثنا ہشام بن عمار ، ثنا عبد ربہ بن صالح القرشی ، ثنا عروة بن رویم ، عن الأنصاری ، قال : إن النبی صلی اللہ علیہ وسلم قال : \" لما خلق اللہ تعالی آدم وذریتہ ، قالت الملائکة : یا رب خلقتہم یأکلون ویشربون وینکحون ویرکبون ، فاجعل لہم الدنیا ولنا الآخرة ، فقال اللہ تبارک وتعالی : لا أجعل من خلقتہ بیدی ونفخت فیہ من روحی کمن قلت لہ کن فیکون۔فہذہ بعض الأحادیث التی بلغت درجة التواتر المعنوی فی إثبات صفة الیدین۔و بعد إثبات الیدین من الکتاب و السنة نجمع مع ہذہ الاحادیث المتواترة و الایات الثابتة قولہ تعالی : أَوَلَمْ یَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَہُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَیْدِینَا فثبت بالدلیل القاطع أن الجمع فی ہذہ الآیة یرجع للیدین جمعا بین کل ہذہ الادلة الثابتة فقولہ تعالی بل یداہ مبسوطتان و قولہ لما خلقت بیدی و قولہ علیہ الصلاة و السلام کلتا یداہ یمین و قولہ وبیدہ الأخری المیزان و قولہ وقال اللہ جل وعلا ویداہ مقبوضتان : اختر أیہما شئت . فقال : اخترت یمین ربی وکلتا یدی ربی یمین مبارکة ، ثم بسطہما فإذا فیہما آدم وذریتہ و قولہ غرست کرامتہم بیدی ، وختمت علیہا۔اثبتت أنہما یدان تلیقان باللہ عز وجل لا کیدی المخلوق فہذہ ہی الشریعة تؤخد جملة لا من حدیث واحد منفصل و لقد ضل فی مثل ہذہ الأمور الکثیر من الناس۔فی قولہ تعالی : أَوَلَمْ یَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَہُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَیْدِینَا\nجمعت الید مع نون العظمة و نون العظمة ترجع للہ سبحانہ و تعالی و ہذا من أسلوب العرب کقولہ تعالی \"فَبِمَا کَسَبَتْ أَیْدِیکُمْ\" [الشوری:30] فمن قواعد اللسان العربی أن المثنی إذا أضیف إلی ضمیر التثنیة أو ضمیر الجمع، جُمع کقولہ تعالی: \"فقد صغت قلوبکما\" [التحریم:4]. وقولہ: \"فاقطعوا أیدیہما\" [المائدة:38] لسارق و السارقة تقطع لکل واحد منہما ید واحدة لکن التعبیر جاء بالجمع و کذلک قولہ تعالی (إِنْ تَتُوبَا إِلَی اللَّہِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُکُمَا )(التحریم: من الآیة4) ، وہما اثنتان، والقلوب جمع، والمراد بہ قلبان فقط، لقولہ تعالی مَا جَعَلَ اللَّہُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَیْنِ فِی جَوْفِہِ )(الأحزاب: من الآیة4)ٍو کذلک لقولہ تعالی ( فَإِنْ کَانَ لَہُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّہِ السُّدُسُ)(النساء: من الآیة11) جمع، والمراد بہ اثنان۔فہذا مثنی ذکر بالجمع ہذا لسان العرب و لیس تأویلا إنما ہی الشریعة تصدق بعضہا بعضا۔ثانیا قولہ تعالی : والسماء بنیناہا بأیید وإنا لموسعون۔أما قولہ تعالی : والسماء بنیناہا بأید وإنا لموسعون . فلیست من آیات الصفات لأن الأید لم تضف للہ عز و جل إنما الصفة ہی المضافة کقولہ تعالی بیدی ، و قولہ بل یداہ مبسوطتان۔قال فی لسان العرب : الأَیْدُ والآدُ جمیعاً: القوة؛ قال العجاج: من أَن تبدّلت بآدِی آدا یعنی قوّة الشباب۔وفی خطبة علی، کرم اللہ وجہہ: وأَمسکہا من أَن تمور بأَیْدِہ أَی بقوّتہ؛ وقولہ عز وجل: واذکر عبدنا داود ذا الأَیْد؛ أَی ذا القوة؛ قال الزجاج: کانت قوّتہ علی العبادة أَتم قوة، کان یصوم یوماً ویفطر یوماً، وذلک أَشدّ الصوم، وکان یصلی نصف اللیل؛ وقیل: أَیْدُہ قوّتہ علی إِلانةِ الحدید بإِذن اللہ وتقویتہ إِیاہ۔وقد أَیَّدہ علی الأَمر؛ أَبو زید: آد یَئِید أَیداً إِذا اشتد وقوی۔والتأْیید: مصدر أَیَّدتہ أَی قوّیتہ؛ قال اللہ تعالی: إِذا أَیدتک بروح القدس؛ وقرء: إِذا آیَدْتُک أَی قوّیتک، تقول من: آیَدْتہ علی فاعَلْتہ وہو مؤیَد۔وتقول من الأَیْد: أَیَّدتہ تأْییداً أَی قوَّیتہ، والفاعل مؤَیِّدٌ وتصغیرہ مؤَیِّد أَیضاً والمفعول مُؤَیَّد؛ وفی التنزیل العزیز: والسماء بنیناہا بأَید؛ قال أَبو الہیثم: آد یئید إِذا قوی، وآیَدَ یُؤْیِدُ إِیآداً إِذا صار ذا أَید، وقد تأَیَّد۔وأُدت أَیْداً أَی قوِیتُ۔وتأَید الشیء: تقوی. اہأقوال المفسرین :قال الشنقیطی رحمہ اللہ :قولہ تعالی فی ہذہ الآیة الکریمة {بَنَیْنَٰہَا بِأَیْدٍ}، لیس من آیات الصفات المعروفة بہذا الاسم، لأن قولہ {بِأَیْدٍ} لیس جمع ید: وإنما الأید القوة، فوزن قولہ ہنا بأید فعل، ووزن الأیدی أفعل، فالہمزة فی قولہ: {بِأَیْدٍ} فی مکان الفاء والیاء فی مکان العین، والدال فی مکان اللام. ولو کان قولہ تعالی: {بِأَیْدٍ} جمع ید لکان وزنہ أفعلاً، فتکون الہمزة زائدة والیاء فی مکان الفاء، والدال فی مکان العین والیاء المحذوفة لکونہ منقوصاً ہی اللام۔ والأید، والآد فی لغة العرب بمعنی القوة، ورجل أید قوی، ومنہ قولہ تعالی {وَأَیَّدْنَٰہُ بِرُوحِ لْقُدُسِ} أی قویناہ بہ، فمن ظن أنہا جمع ید فی ہذہ الآیة فقد غلط فاحشاً، والمعنی: والسماء بنیناہا بقوة ) انتہی أضواء البیان۔ قال الطبری فی تفسیرہ : 24962 حدثنی علی ، قال : ثنا أبو صالح ، قال : ثنی معاویة ، عن علی ، عن ابن عباس ، قولہ : { والسماء بنیناہا بأید } یقول : بقوة. 24963 حدثنی محمد بن عمرو ، قال : ثنا أبو عاصم ، قال : ثنا عیسی ؛ وحدثنی الحارث ، قال : ثنا الحسن ، قال : ثنا ورقاء جمیعا ، عن ابن أبی نجیح ، عن مجاہد ، قولہ : { بأید } قال : بقوة . 24964 حدثنا بشر ، قال : ثنا یزید ، قال : ثنا سعید ، عن قتادة { والسماء بنیناہا بأید } : أی بقوة . 24965 حدثنا ابن المثنی ، قال : ثنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا شعبة ، عن منصور أنہ قال فی ہذہ الآیة : { والسماء بنیناہا بأید } قال : بقوة . 24966 حدثنی یونس ، قال : أخبرنا ابن وہب ، قال : قال ابن زید ، فی قولہ : { والسماء بنیناہا بأید } قال : بقوة. 24967 حدثنا ابن حمید ، قال : ثنا مہران ، عن سفیان { والسماء بنیناہا بأید } قال : بقوة اہفتفسیر کلمة أید ہی قوة و القوة مفردة فلو کانت اید جمع لکان تفیسرہا قوی و لیس قوة فدل التفسیر علی أن کلمة أید مفردة و ہذا یوافق مصدرہا الأَیْدُ والآدُ۔ قال فی مختار الصحاح (الیَدُ أَصْلُہا یَدْیَ علی فَعْل ساکنة العَین لأنّ جَمْعَہا أَیْدٍ ویُدِیّ وہُمَا جَمْعُ فَعْل کَفَلْس وأَفْلُس وفُلُوس. ولا یُجْمَع فَعَل علی أَفْعُل إلا فی حُرُوفٍ یَسیرة مَعْدُودة کَزَمَن وأَزْمُن وجَبَل وأَجْبُل. وقد جُمِعَت الأَیدِی فی الشِّعْر علی أیادٍ وہو جَمْعُ الجَمْع مثْل أَکْرُع وأَکَارع. وبَعْضُ العَرَب یقول فی الجمع الأَیْدِ بحذف الیاء. وبَعْضُہم یَقول لِلیَد یَدًی مِثْل رَحًی. وتَنثْنیتُہا علی ہذہ اللُغَة یَدَیَانِ کَرَحَیَانِ. والیَدُ القُوَة. وأَیَّدَہ قَوَّاہُ. وَمَالِی بفُلانٍ یدان أی طَاقَةٌ. وقال اللہُ تعالی (والسَّمَاء بَنَیْنَاہَا بَأَیْد). قلتُ: قولہ تعالی: (بأَیْد) أی بقُوَّةٍ وہو مَصْدَر آدَ یئِیدُ أَیْداً إذا قَوِیَ ولیس جَمْعاً لِیدٍ لیُذْکَر ہُنَا بل مَوْضعُہ بابُ الدَّالِ. وقد نَصَّ الأزَہَری علی ہذہ الآیة فی الأیدِ بمعنی المَصْدَر. ولا أَعْرِفُ أَحدَاً من أَئِمَة اللُّغَة أو التَّفْسِیر ذَہَبَ إلی ما ذَہَب إلیہ الجَوْہَرِی من أَنَّہا جَمْعُ یَدٍ.) اہقال الألوسی ((بأید) أی بقوة قالہ ابن عباس . ومجاہد . وقتادة ، ومثلہ الآد ولیس جمع { ( یَدُ ) وجوزہ الإمام وإن صحت التوریة بہ ) اہقال الزمخشری فی الکشاف فی تفسیر ہذہ الآیة: بأید : بقوة و الأید و الآد : القوة ، و قد آد یئید و ہو أید اہأقوال أصحاب اللغة :قال بہجت عبد الواحد صالح فی الإعراب المفصل لکتاب اللہ المرتل : بنیناہا بأید : فعل ماض مبنی علی السکون لإتصالہ بنا و \"نا\" ضمیر متصل مبنی علی السکون فی محل رفع فاعل و \"ہا\" ضمیر متصل مبنی علی السکون فی محل نصب مفعول بہ . بأید : جار و مجرور متعلق ببنی و علامة جرہ الکسرة المنونة . و الکلمة مصدر \"آد\" یئید أیدا : اذا قوی و \"بأید\" أی بقوة اہقال الخلیل الفراہیدی فی کتاب العین:أید، إدی: الاید: القوة، وبلغة تمیم الآد، ومنہ قیل: أد فلان فلانا إذا أعانہ وقواہ. والتأیید: مصدر أیدتہ أی قویتہ. وقولہ تعالی: (والسماء بنیناہا بأید) أی بقوة. اہو فی المعجم الوسیط :( آد )أیدا و آدا قوی و اشتد فہو أید و ذو أید و فی التنزیل العزیز ( والسماء بنیناہا بأید ) و فی المثل الکید أبلغ من الأید. اہأقوال أہل فن کتابة المصحف:و من الملاحظ أن کلمة أید کتبت فی المصحف بأیید : قال أبو عمرو عثمان بن سعید الدانی فی کتابہ المحکم فی نقط المصاحف صفحة 178 (و ہو من علماء ہذا الشأن و أدری العلماء بخبایا المصحف): أولأن العرب لم یکونوا اصحاب شکل ونقط فکانوا یفرقون بین المشتبہین فی الصورة بزیادة الحروف إلحاقہم الواو فی ( عمرو ) فرقا بینہ وبین ( عمر ) وإلحاقہم إیاہا فی ( أولئک ) فرقا بینہ وبین ( إلیک ) وفی ( أولی ) فرقا بینہ وبین ( إلی ) وإلحاقہم الیاء فی قولہ ( والسماء بنیناہا بأیید ) فرقا بین ( الاید الذی معناہ القوة ) وبین الایدی ( التی ہی جمع ید ) وإلحاقہم الالف فی ( مائة ) فرقا بینہ وبین\n( منہ و منة ) من حیث اشتبہت صورة ذلک کلہ فی الکتابة . أہ\n\nhttp://www.albwader.com/modules.php?...ook=238&id=178\n\nقال أبو العباس المراکشی إنما کتبت {بأیید} بیائین فرقا بین الأید الذی ہو القوة وبین الأیدی جمع ید ولا شک أن القوة التی بنی اللہ بہا السماء ہی أحق بالثبوت فی الوجود من الأیدی فزیدت الیاء لاختصاص اللفظة بمعنی أظہر فی أدراک الملکوتی فی الوجود.اہ (عنوان الدلیل من مرسوم خط التنزیل ص 91) و نقلہا عنہ الزرکشی فی (البرہان فی علوم القرآن ج1 ص 387) قوال بعض العلماء: قال ابن خزیمة رحمہ اللہ فی کتابہ التوحید : وزعم بعض الجہمیة: أن معنی قولہ \"خلق اللہ آدم بیدیہ\": (أی بقوتہ) فزعم أن الید ہی القوة، وہذا من التبدیل أیضاً، وہو جہل بلغة العرب، والقوة إنما تسمی الأید فی لغة العرب، لا الید، فمن لا یفرق بین الید والأید فہو إلی التعلیم والتسلیم إلی الکتاتیب أحوج منہ إلی الترؤس والمناظرة۔قد أعلمنا اللہ (عز وجل) أنہ خلق السماء بأید، والید والیدان غیر الأید، إذ لو کان اللہ (خلق) آدم بأید کخلقہ السماء، دون أن یکون اللہ خص خلق آدم بیدیہ لما قال لإبلیس )ما منعک أن تسجد لما خلقت بیدی(ولا شک ولا ریب: أن اللہ (عز وجل) قد خلق ابلیس علیہ لعنة اللہ أیضاً بقوتہ، أی إذا کان قویا علی خلقہ فما معنی قولہ: (ما منعک أن تسجد لما خلقت بیدی)، عند ہؤلاء المعطلة، و البعوض والنمل وکل مخلوق فاللہ خلقہم عندہ بأید وقوة. اہقال أبو حسن الأشعری فی کتابہ الإبانة : وقد اعتل معتل بقول اللہ تعالی ( 1 / 130 ) : ( والسماء بنیناہا بأید ) من الآیة ( 47 / 51 ) قالوا : الأید القوة فوجب أن یکون معنی قولہ تعالی : ( بیدی ) بقدرتی قیل لہم : ہذا التأویل فاسد من وجوہ : أحدہا : أن الأید لیس جمع للید لأن جمع ید أیدی وجمع الید التی ہی نعمة أیادی وإنما قال تعالی : ( لما خلقت بیدی ) من الآیة ( 75 / 38 ) فبطل بذلک أن یکون معنی قولہ : ( بیدی ) معنی قولہ : ( بنیناہا بأید ) وأیضا فلو کان أراد القوة لکان معنی ذلک بقدرتی وہذا ناقض لقول مخالفنا وکاسر لمذہبہم لأنہم لا یثبتون قدرة واحدة فکیف یثبتون قدرتین . ( 1 / 132 )\nوأیضا فلو کان اللہ تعالی عنی بقولہ : ( لما خلقت بیدی ) القدرة لم یکن لآدم صلی اللہ علیہ وسلم علی إبلیس مزیة فی ذلک واللہ تعالی أراد أن یری فضل آدم صلی اللہ علیہ وسلم علیہ إذ خلقہ بیدیہ دونہ ولو کان خالقا لإبلیس بیدہ کما خلق آدم صلی اللہ علیہ وسلم بیدہ لم یکن لتفضیلہ علیہ بذلک وجہ وکان إبلیس یقول محتجا علی ربہ : فقد خلقتنی بیدیک کما خلقت آدم صلی اللہ علیہ وسلم بہما فلما أراد اللہ تعالی تفضیلہ علیہ بذلک وقال اللہ تعالی موبخا لہ علی استکبارہ علی آدم صلی اللہ علیہ وسلم أن یسجد لہ : ( ما منعک أن تسجد لما خلقت بیدی أستکبرت ؟ ) ( 75 / 38 ) دل علی أنہ لیس معنی الآیة القدرة إذ کان اللہ تعالی خلق الأشیاء جمیعا بقدرتہ وإنما أراد إثبات یدین ولم یشارک إبلیس آدم صلی اللہ علیہ وسلم فی أن خلق بہما . ( 1 / 133 ) الإبانة الأشعری ( جزء 1 صفحة 133 ) قال الشیخ العثیمین رحمہ اللہ (بأید، أی: بقوة کما قال تعالی: وَبَنَیْنَا فَوْقَکُمْ سَبْعاً شِدَاداً (النبأ:12] والأید ہنا لیست جمع ید کما یتوہمہ بعض الناس ویظنون أن المراد أن اللہ بنی السماء بأید أی: بیدیہ عز وجل، ذلک لأن الأید ہنا مصدر آد یئید بمعنی: قوی، ولہذا لم یضف اللہ تعالی ہذہ الکلمة إلی نفسہ الکریمة کما أضافہا إلی نفسہ الکریمة فی قولہ تعالی: أَوَلَمْ یَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَہُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَیْدِینَا أَنْعَاماً (یس:71] فمن فسر الأید ہنا بالقوة فإنہ لا یقال: إنہ من أہل التأویل الذین یحرفون الکلم عن مواضعہ، بل ہو من التأویل الصحیح.) اہ لقائات الباب المفتوح ال الشیخ عبد الرحمن بن ناصر البراک حفظہ اللہ : الحمد للہ والصلاة والسلام علی رسول اللہ، وبعد:فقولہ تعالی: \"والسماء بنیناہا بأیدٍ\" [الذاریات: 47). قال المفسرون: أی بقوة، وہذا لا خلاف فیہ. والأید فی الآیة مصدر آد یئید، یعنی القوة، کما قال تعالی: \"واذکر عبدنا داود ذا الأید\" [ص:17] أی ذا القوة، ولیس ہو بمعنی الید، فالید جمعہا (أیدی)، کما قال تعالی: \"أَولم یروا أنا خلقنا لہم مما عملت أیدینا\" [یس: 71)، وعلی ہذا فتفسیر الأید بالقوة لیس تأویلاً أصلاً، فإن التأویل ہو صرف اللفظ عن معناہ الظاہر إلی غیرہ، فلا یرد علی ہذا التفسیر، فلا یجوز أن یقال: إن السلف أولوا ہذہ الآیة، بل فسروہا بمعناہا الظاہر، ولیس فی ہذا التفسیر صرف للفظ عن ظاہرہ فلا یکون تأویلاً، ومن قال: إن السلف أولوا. فہو إما جاہل، وإما ملبس یرید أن یحتج بذلک علی ما یذہب إلیہ من التأویل الباطل. واللہ أعلم. اہ http://www.islamtoday.net/fatawa/quesshow-60-96726.htm\ وفی حوار بین الشیخ الطیار و الشیخ الخضیری و الشیخ الشہری حفظہم اللہ :الشیخ الطیار: {وَالسَّمَاء بَنَیْنَاہَا بِأَیْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ}(الذاریات:47) یا أبا عبد اللہ، ہذہ بعض الناس یفہمہا علی غیر وجہہا الآیة رقم سبع وأربعین۔الشیخ الخضیری: وسبحان اللہ الیوم تأتینی رسالة الساعة الرابعة صباحا یسألنی شخص، یقول أنی رأیت فی أحد التفاسیر {وَالسَّمَاء بَنَیْنَاہَا بِأَیْدٍ} أی بقوة، وکأنہ یظن أن ہذا تأویلا فما تقول یا أبا عبد اللہ.\nالشیخ الشہری: ہذہ آیات فی القرآن الکریم قد یفہم منہا أنہا من الآیات التی تدل علی صفات اللہ سبحانہ وتعالی، بعضہا یحتمل وبعضہا لیس من آیات الصفات، مثل ہذہ الآیة {وَالسَّمَاء بَنَیْنَاہَا بِأَیْیدٍ} المقصود بالأید ہنا القوة۔الشیخ الخضیری: آد یئید۔الشیخ الشہری: نعم، فی اللغة العربیة الشیخ الطیار: ومنہ قولہ:{ودَاوُودَ ذَا الْأَیْدِ}(سورة ص:17)۔الشیخ الشہری: المقصود ذو القوة یعنی، وہذا ہو معنی الأید فی اللغة أنہ بمعنی القوة، ولذلک تقول أیّد فلان فلانا بمعنی أنہ قواہ، وتقول ہل تؤیدنی فی ہذا؟ یعنی بمعنی ہل یکون رأیک مع رأیی فی ہذا الموضوع فیقوی بہ۔الشیخ الطیار: وفی القرآن {وَأَیَّدْنَاہُ بِرُوحِ الْقُدُسِ}(سورة البقرة:87)۔الشیخ الشہری: وأیدناہ یعنی وقویناہ، فہذہ الآیة لیست من آیات الصفات، لا تدل علی الید، یعنی لا تدل علی صفة الید للہ سبحانہ وتعالی، وإنما صفة الید تؤخذ من نصوص أخری۔الشیخ الخضیری: فلیس تأویلہا أو تفسیرہا بالقوة تأویلا۔الشیخ الشہری: لیس تأویلا وتحریفا للکلام.\nالشیخ الخضیری: ولیست من آیات الصفات أصلا، والعجیب أنہم ذکروا أن الصحابة کتبوہا بصورہ مغایرة للصورة المعہودة للمغایرة بین جمع الید وبین ہذا المصدر، فجعلوہا بیائین۔الشیخ الطیار: نعم، بسنتین۔الشیخ الخضیری: ولذلک لعل الأخوة المشاہدون یلاحظون فیہ یاء أخری زائدة۔الشیخ الطیار: مو موضوع علیہا دائرة إشارة علی أنہا زائدة۔الشیخ الخضیری: دلالة علی أنہا لا تنطق۔ الشیخ الشہری: لا تنطق، یعنی أنت تقول بأید ولا تقول بأیید۔الشیخ الطیار: وہذا یدل علی أیضا مسألة سبق أن ذکرناہا فی سورة العنکبوت { بَلْ ہُوَ آیَاتٌ بَیِّنَاتٌ فِی صُدُورِ الَّذِینَ أُوتُوا الْعِلْمَ }(سورة العنکبوت:49) أن القرآن الأصل فیہ المحفوظ ولیس المرسوم، ولذلک لا نجد أحدا أبدا من القراء بل ولا من المسنین یقرأہا کما ذکر أبو عبد اللہ بأیید ہکذا، لا أحد یقرأہا ہکذا وإنما یقرأہا بأید. اہلو کان بأید جمع ید لقال تعالی بأیدینا کما فی قولہ تعالی أَوَلَمْ یَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَہُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَیْدِینَا قال تعالی : واذکر عبدنا داود ذا الأَیْد۔داود علیہ السلام لیس لہ أکثر من یدین فلفظ أید لیس بید قطعا و الایة معناہا ذا القوة فہذہ ہنا فسرت الاخری ہناک ، الشریعة تؤخد بجمیعہا لا ببعضہا۔ثالثا الإجماع علی أن للہ یدان تلیقان بہ عز و جل:قال ابو زید القیروانی رحمہ اللہ فی کتابہ الجامع فی السنن و الآداب و المغازی و التاریخ ص 107:فمما أجمعت علیہ الأمة من أمور الدیانة ...... و أن یدیہ مبسوطتان و الأرض جمیعا قبضتہ یوم القیامة و السماوات مطویات بیمینہ. اہ \nhttp://www.way2jannah.com/vb/showthread.php?t=5969\n\n و فی \"الإقناع فی مسائل الإجماع\" للعلامة الحافظ علی بن محمد بن عبدالملک الفاسی المکنی بأبی الحسن ویلقب بابن القطان :89 وأجمعوا أن للہ یدین مبسوطتین\90 وأجمعوا ان الأرض جمیعا قبضتہ یوم القیامة والسماوات مطویات بیمینہ من غیر أن تکون جوارح.اہقال أبو بکر بن أبی داود السجستانی فی منظومتہ الحائیة : وَقَدْ یُنکِرُ الجَہْمِیُّ أَیضًا یَمِیْنَہُ * وَکِلْتَا یَدَیْہِ بالفواضِلِ تَنْضَحُ۔بعد ان اتم الآجری القصیدة نقلا عن أبی بکر قال : ثم قال لنا أبو بکر ابن أبی داود: ہذا قولی، وقول أبی، وقول أحمد بن حنبل، وقول من أدرکنا من أہل العلم ومن لم ندرک ممّن بلغنا عنہ. فمن قال علی غیر ہذا فقد کذب۔وقال ابن شاہین: قال أبو بکر ابن أبی داود رحمہ اللہ: ہذا قولی، وقول أبی، وقول أحمد بن حنبل رحمہ اللہ، وقول من أدرکنا من أہل العلم وقول ممن لم ندرک ممن بلغنا قولہ. فمن قال علی غیر ہذا فقد کذب۔وقال ابن البناء: قال أبو بکر بن أبی داود السجستانی: ہذا مذہب أحمد بن حنبل ومذہبی ومذہب أبی رحمہم اللہ وإیانا۔وقال ابن أبی یعلی: قال ابن بطة: قال أبو بکر بن أبی داود: ہذا قولی، وقول أبی، وقول أحمد بن حنبل، وقول من أدرکنا من أہل العلم، ومن لم ندرک ممن بلغنا عنہ، فمن قال غیر ہذا فقد کذب۔قال الإمام أبو حنیفة: لا یوصف اللہ تعالی بصفات المخلوقین، وغضبہ ورضاہ صفتان من صفاتہ بلا کیف، وہو قول أہل السنة والجماعة، وہو یغضب ویرضی ولا یقال: غضبہ عقوبتہ، ورضاہ ثوابہ. ونصفہ کما وصف نفسہ أحد صمد لم یلد ولم یولد ولم یکن لہ کفواً أحد، حی قادر سمیع بصیر عالم، ید اللہ فوق أیدیہم، لیست کأیدی خلقہ، ووجہہ لیس کوجوہ خلقہ. [الفقہ الأبسط ص56) قال الإمام أبو حنیفة: ولہ ید ووجہ ونفس کما ذکرہ اللہ تعالی فی القرآن، فما ذکرہ اللہ تعالی فی القرآن، من ذکر الوجہ والید والنفس فہو لہ صفات بلا کیف، ولا یقال: إن یدہ قدرتہ أو نعمتہ؛ لأن فیہ إبطالَ الصفة، وہو قول أہل القدر والاعتزال… (الفقہ الأکبر ص302) قال الإمام أبو حنیفة: ولا یقال إن یدہ قدرتہ أو نعمتہ لأنَّ فیہ إبطال صفة، وہو قول أہل القدر والاعتزال. [الفقہ الأکبر ص302)قال الذہبی فی السیر فی ترجمة أبو بکر الإسماعیلی الإمام الحافظ الحجة الفقیہ رحمہ اللہ (ولد سنة 277 ہ) : أخبرنا إسماعیل بن عبد الرحمن بن الفراء ، أخبرنا الشیخ موفق الدین عبد اللہ ، أخبرنا مسعود بن عبد الواحد ، أخبرنا صاعد بن سیار ، أخبرنا علی ابن محمد الجرجانی ، أخبرنا حمزة بن یوسف ، أخبرنا أبو بکر الإسماعیلی ، قال : اعلموا - رحمکم اللہ - أن مذاہب أہل الحدیث الإقرار باللہ وملائکتہ وکتبہ ورسلہ ، وقبول ما نطق بہ کتاب اللہ ، وما صحت بہ الروایة عن رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم ، لا معدل عن ذلک . ویعتقدون بأن اللہ مدعو بأسمائہ الحسنی ، وموصوف بصفاتہ التی وصف بہا نفسہ ، ووصفہ بہا نبیہ ، خلق آدم بیدیہ ، ویداہ مبسوطتان بلا اعتقاد کیف ، واستوی علی العرش بلا کیف ، وذکر سائر الاعتقاد . اہو قال فی ترجمة أبی ذَرّ الہَرَوِیّ رحمہ اللہ (ولد سنة 356 ہ) : ہو الذی کان ببغداد یناظر عن السنة وطریقة الحدیث بالجدل والبرہان ، وبالحضرة رؤس المعتزلة والرافضة والقدریة وألوان البدع ، ولہم دولة وظہور بالدولة البویہیة ، وکان یرد علی الکرامیة ، وینصر الحنابلة علیہم ، وبینہ وبین أہل الحدیث عامر ، وإن کانوا قد یختلفون فی مسائل دقیقة ، فلہذا عاملہ الدارقطنی بالاحترام ، وقد ألف کتابا سماہ : \"الإبانة\" ، یقول فیہ : فإن قیل : فما الدلیل علی أن للہ وجہا ویدا ؟ قال : قولہ : وَیَبْقَی وَجْہُ رَبِّکَ وقولہ : مَا مَنَعَکَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِیَدَیَّ فأثبت - تعالی - لنفسہ وجہا ویدا ... إلی أن قال: فإن قیل: فہل تقولون: إنہ فی کل مکان ؟ قیل : معاذ اللہ ! بل ہو مستوٍ علی عرشہ کما أخبر فی کتابہ اہو قال فی ترجمة الخطیب البغدادی رحمہ اللہ (ولد سنة 392 ہ) : أخبرنا أبو علی بن الخلال ، أخبرنا أبو الفضل الہمدانی ، أخبرنا أبو طاہر السلفی ، أخبرنا محمد بن مرزوق الزعفرانی ، حدثنا الحافظ أبو بکر الخطیب قال : أما الکلام فی الصفات ، فإن ما روی منہا فی السنن الصحاح ، مذہب السلف إثباتہا وإجراؤہا علی ظواہرہا ، ونفی الکیفیة والتشبیہ عنہا ، وقد نفاہا قوم ، فأبطلوا ما أثبتہ اللہ ، وحققہا قوم من المثبتین ، فخرجوا فی ذلک إلی ضرب من التشبیہ والتکییف ، والقصد إنما ہو سلوک الطریقة المتوسطة بین الأمرین ، ودین اللہ ئتعالیء بین الغالی فیہ والمقصر عنہ . والأصل فی ہذا أن الکلام فی الصفات فرع الکلام فی الذات ، ویُحتذی فی ذلک حذوہ ومثالہ ، فإذا کان معلوما أن إثبات رب العالمین إنما ہو إثبات وجود لا إثبات کیفیة ، فکذلک إثبات صفاتہ إنما ہو إثبات وجود لا إثبات تحدید وتکییف ۔فإذا قلنا : للہ ید وسمع وبصر ، فإنما ہی صفات أثبتہا اللہ لنفسہ ، ولا نقول : إن معنی الید القدرة ، ولا إن معنی السمع والبصر العلم ، ولا نقول : إنہا جوارح . ولا نشبہہا بالأیدی والأسماع والأبصار التی ہی جوارح وأدوات للفعل ، ونقول : إنما وجب إثباتہا لأن التوقیف ورد بہا ، ووجب نفی التشبیہ عنہا لقولہ : لَیْسَ کَمِثْلِہِ شَیْءٌ وَلَمْ یَکُنْ لَہُ کُفُوًا أَحَدٌ . اہو صلی اللہ و سلم علی نبینا محمد۔جزاک اللہ خیر

    جواب نمبر: 147735

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Fatwa ID: 390-400/Sn=4/1438

    (الف) اس میں کوئی شک نہیں کہ قرآن وحدیث کی بہت سی نصوص میں اللہ تعالیٰ تعالیٰ کے لیے ”یَدٌ“ (ہاتھ، ”قدم“ (پیر) وغیرہ کا اثبات کیا گیا ہے؛ اس لیے جمہور اہل السنت والجماعت جن میں علمائے دیوبند بھی شامل ہیں کا موقف اس طرح کی نصوص کے سلسلے میں یہ ہے کہ نصوص میں جن صفات مثلاً ید، قدم، ضحک وغیرہ کا اللہ تعالیٰ کے لیے اثبات کیا گیا ہے، وہ سب بلاشبہ اللہ تعالیٰ کے لیے اس کی شایانِ شان ثابت ہیں؛ لیکن نہ تو یہ صفات مخلوقات کی صفات کی طرح ہیں اور نہ ہی ہمیں ان اوصاف کی کوئی کیفیت اور حقیقت معلوم ہے، چنانچہ تفسیر ابن کثیر میں مسلک سلف کو ان الفاظ میں بیان کیا گیا ہے، وإنما یسلک في ہذا المقام مذہب السلف․․․ من أئمة المسلمین قدیمًا وحدیثًا وہو إمرارہا کما جاء ت من غیر تکییف ولا تشبیہ ولا تعطیل (تفسیر بن کثیر، اعراف، آیة: ۵۴) نیز حضرت اقدس تھانوی رحمہ اللہ نے امداد الفتاوی (۶/ ۲۵، ط: زکریا) میں فرمایا: میں اس عقیدہ میں حضراتِ سلف کے مسلک پر ہوں کہ نصوص اپنی حقیقت پر ہیں؛ مگر ”کنہ“ اس کی معلوم نہیں۔

    (ب) حضراتِ متأخرین اس طرح کی نصوص کی ایسی تاویل کرتے ہیں اور ایسے معنی پر انھیں محمول کرتے ہیں جو ذاتِ باری تعالیٰ کی شایانِ شان ہوں مثلاً ”ید“ کے معنی قدرت اور وضعِ قدم کے معنی مقہور ومغلوب کردینے کے لیتے ہیں، نیز ”وہو معکم أین ما کنت“ میں ”معیت“ سے معیت بالعلم والقدرت مراد لیتے ہیں، اس کو تنزیہ مع التاویل اور اول الذکر تنزیہ مع التفویض کہتے ہیں، علمائے دیوبند کا اصل مسلک تو اول الذکر (تنزیہ مع التفویض) ہی ہے، البتہ ثانوی درجے میں اس مسلک کو بھی حق سمجھتے ہیں۔ (دیکھیں: المہند علی المفند، ص۸، ط: رحیمیہ اور چند اہم عصری مسائل، جلد دوم)؛ البتہ یہاں یہ بات ملحوظ رہے کہ یہ مسئلہ بڑا نازک ہے، اس میں زیادہ قیل وقال نہ کرنا چاہیے۔ حضرت عمر رضی اللہ عنہ نے صبیغ نامی ایک شخص کو جو مدینہ میں آکر متشابہات میں گفتگو کرتا تھا سخت سزا دی تھی اور جب وہ وطن واپس گیا تو حضرت ابوموسیٰ اشعری (رضی اللہ عنہ) کو حکم بھیجا کہ کوئی مسلمان اس کے پاس نہ بیٹھے۔ (دارمی ۱/۲۵۲، رقم: ۱۴۶، ط: دار المغنی، مکة المکرمة)


    واللہ تعالیٰ اعلم


    دارالافتاء،
    دارالعلوم دیوبند